فصل: (سورة الزمر: الآيات 48- 50):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الزمر: الآيات 48- 50]:

{وَبَدا لَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (48) فَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ دَعانا ثُمَّ إِذا خَوَّلْناهُ نِعْمَةً مِنَّا قالَ إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (49) قَدْ قالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَما أَغْنى عَنْهُمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ (50)}.
{وَبَدا} الواو حرف عطف وماض {لَهُمْ} متعلقان ببدا {سَيِّئاتُ} فاعل ما مضاف إليه {كَسَبُوا} ماض وفاعله والجملة صلة وجملة بدا معطوفة على ما قبلها لا محل لها {وَحاقَ} ماض {بِهِمْ} متعلقان بحاق ما اسم موصول فاعل حاق {كانُوا} ماض ناقص واسمه والجملة صلة {بِهِ} متعلقان بيستهزئون {يَسْتَهْزِؤُنَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كانوا {فَإِذا} الفاء حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة {مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ} ماض ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة {دَعانا} ماض ومفعوله وفاعل مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها {ثُمَّ} حرف عطف {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {خَوَّلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول {نِعْمَةً} مفعوله الثاني {مِنَّا} متعلقان بنعمة {قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط {إِنَّما} كافة ومكفوفة {أُوتِيتُهُ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والهاء مفعول به {عَلى عِلْمٍ} متعلقان بالفعل والجملة مقول القول {بَلْ} حرف إضراب انتقالي {هِيَ} مبتدأ {فِتْنَةٌ} خبر {وَلكِنَّ} الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل {أَكْثَرَهُمْ} اسمها والجملة الاسمية مستأنفة وجملة ولكن معطوفة على ما قبلها لا نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن {قَدْ} حرف تحقيق {قالَهَا} ماض ومفعوله {الَّذِينَ} فاعله {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بصلة محذوفة {فَما} الفاء عاطفة وما نافية {أَغْنى} ماض {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل ما فاعل مؤخر {كانُوا} كان واسمها والجملة صلة ما {يَكْسِبُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.

.[سورة الزمر: الآيات 51- 52]:

{فَأَصابَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هؤُلاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا وَما هُمْ بِمُعْجِزِينَ (51) أَوَ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)} {فَأَصابَهُمْ} الفاء حرف عطف وماض ومفعوله {سَيِّئاتُ} فاعل مؤخر ما موصولية مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {كَسَبُوا} ماض وفاعل والجملة صلة {وَالَّذِينَ} الواو حرف استئناف {الَّذِينَ} اسم الموصول مبتدأ {ظَلَمُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنْ هؤُلاءِ} متعلقان بحال محذوفة {سَيُصِيبُهُمْ} السين حرف استقبال ومضارع مرفوع ومفعوله {سَيِّئاتُ} فاعل مؤخر ما موصولية مضاف إليه {كَسَبُوا} ماض وفاعله والجملة صلة وجملة سيصيبهم خبر الذين والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {وَما} الواو حالية وما نافية عاملة عمل ليس {هُمْ} اسمها {بِمُعْجِزِينَ} الباء حرف جر زائد معجزين مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما والجملة حالية {أَوَلَمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ولم حرف جازم {يَعْلَمُوا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها {يَبْسُطُ} مضارع مرفوع {الرِّزْقَ} مفعول به والجملة خبر أن وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم وجملة يعلم مستأنفة {لِمَنْ} متعلقان بيبسط {يَشاءُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة {وَيَقْدِرُ} معطوف على يشاء أَنَّ حرف مشبه بالفعل {فِي ذلِكَ} جار ومجرور خبرها المقدم {لَآياتٍ} اللام المزحلقة لآيات اسم إن المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {لِقَوْمٍ} متعلقان بالفعل بعدهما {يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة صفة لقوم.

.[سورة الزمر: الآيات 53- 55]:

{قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ (55)}. {قُلْ} أمر فاعله مستتر {يا عِبادِيَ} يا حرف نداء ومنادى مضاف وياء المتكلم مضاف إليه {الَّذِينَ} صفة عبادي {أَسْرَفُوا} ماض وفاعله والجملة صلة وجملة قل مستأنفة وجملة يا عبادي مقول القول {عَلى أَنْفُسِهِمْ} متعلقان بأسرفوا لا ناهية {تَقْنَطُوا} مضارع مجزوم والواو فاعله {مِنْ رَحْمَةِ} متعلقان بتقنطوا {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {يَغْفِرُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر إنّ {الذُّنُوبَ} مفعول به {جَمِيعًا} حال {إِنَّهُ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل {الْغَفُورُ} خبر إن {الرَّحِيمُ} خبر ثان والجملة الاسمية تعليل {وَأَنِيبُوا} الواو حرف عطف وأمر وفاعله {إِلى رَبِّكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها فهي في محل نصب مقول القول {وَأَسْلِمُوا} معطوف على أنيبوا {لَهُ} متعلقان بالفعل {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بالفعل أيضا {أَنْ يَأْتِيَكُمُ} مضارع منصوب بأن ومفعوله {الْعَذابُ} فاعل مؤخر {ثُمَّ} حرف عطف لا نافية {تُنْصَرُونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل {وَاتَّبِعُوا} الواو حرف عطف وأمر وفاعله {أَحْسَنَ} مفعول به ما موصولية مضاف إليه {أُنْزِلَ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل مستتر {إِلَيْكُمْ} متعلقان بأنزل {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بالفعل {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بحال محذوفة {أَنْ يَأْتِيَكُمُ} مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله {الْعَذابُ} فاعل مؤخر {بَغْتَةً} حال والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة.

.[سورة الزمر: الآيات 56- 59]:

{أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يا حَسْرَتى عَلى ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلى قَدْ جاءَتْكَ آياتِي فَكَذَّبْتَ بِها وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكافِرِينَ (59)}.
{أَنْ تَقُولَ} مضارع منصوب بأن {نَفْسٌ} فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل مفعوللأجله {يا} حرف نداء {حَسْرَتى} منادى مضاف إلى ياء المتكلم المنقلبة ألفا {عَلى} حرف جر ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بعلى وهما متعلقان بحسرتا {فَرَّطْتُ} ماض وفاعله {فِي جَنْبِ} متعلقان بفرطت {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَإِنْ} الواو حالية وإن مخففة مهملة {كُنْتُ} كان واسمها {لَمِنَ السَّاخِرِينَ} اللام الفارقة وجار ومجرور متعلقان بخبر محذوف والجملة حال {أَوْ} حرف عطف {تَقُولَ} مضارع معطوف على ما قبله {لَوْ} شرطية {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها {هَدانِي} ماض ومفعوله {لَكُنْتُ} اللام واقعة في جواب لو وكان واسمها وجملة هداني خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت والجملة المقدرة لا محل لها {مِنَ الْمُتَّقِينَ} متعلقان بخبر كنت المحذوف وجملة كنت جواب شرط غير جازم لا محل لها.
{أَوْ} حرف عطف {تَقُولَ} مضارع فاعله مستتر {حِينَ} ظرف زمان والجملة معطوفة على ما قبلها {تَرَى} مضارع فاعله مستتر {الْعَذابَ} مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {لَوْ} شرطية غير جازمة أَنَّ حرف مشبه بالفعل {لِي} جار ومجرور خبر مقدم {كَرَّةً} اسمها المؤخر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف {فَأَكُونَ} مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة واسمها ضمير مستتر {مِنَ الْمُحْسِنِينَ} متعلقان بمحذوف خبر أكون والمصدر المؤول معطوف على كرة.
{بَلى} حرف جواب {قَدْ} حرف تحقيق {جاءَتْكَ} ماض ومفعوله {آياتِي} فاعله والجملة ابتدائية {فَكَذَّبْتَ} حرف عطف وماض وفاعله {بِها} متعلقان بكذبت {وَاسْتَكْبَرْتَ} معطوفة على كذبت {وَكُنْتَ} كان واسمها {مِنَ الْكافِرِينَ} متعلقان بخبر كنت المحذوف والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.[سورة الزمر: الآيات 60- 64]:

{وَيَوْمَ الْقِيامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60) وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (61) اللَّهُ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62) لَهُ مَقالِيدُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (63) قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجاهِلُونَ (64)}.
{وَيَوْمَ} الواو حرف استئناف ويوم ظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {تَرَى} مضارع فاعله مستتر {الَّذِينَ} مفعول به والجملة مستأنفة {كَذَبُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بكذبوا {وُجُوهُهُمْ} مبتدأ {مُسْوَدَّةٌ} خبر والجملة الاسمية حال {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْمُتَكَبِّرِينَ} تقدم إعرابها في الآية 32.
{وَيُنَجِّي} الواو حرف عطف ومضارع {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله {الَّذِينَ} مفعوله {اتَّقَوْا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِمَفازَتِهِمْ} متعلقان بينجي لا نافية {يَمَسُّهُمُ} مضارع ومفعوله {السُّوءُ} فاعل {وَلا} الواو حرف عطف ولا نافية {هُمْ} مبتدأ {يَحْزَنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر هم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها وجملة لا يمسهم مستأنفة {اللَّهُ خالِقُ} لفظ الجلالة مبتدأ وخالق خبر والجملة مستأنفة {كُلِّ} مضاف إليه {شَيْ ءٍ} مضاف إليه ثان {وَهُوَ} الواو حرف عطف وهو مبتدأ {عَلى كُلِّ} متعلقان بوكيل {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {وَكِيلٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها {لَهُ} جار ومجرور خبر مقدم {مَقالِيدُ} مبتدأ مؤخر {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة مستأنفة {وَالَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ {كَفَرُوا} ماض وفاعل والجملة صلة {بِآياتِ} متعلقان بكفروا {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {أُولئِكَ} مبتدأ {هُمُ} ضمير فصل {الْخاسِرُونَ} خبر مرفوع.

.[سورة الزمر: الآيات 65- 67]:

{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ (65) بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (66) وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَالسَّماواتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67)} {وَلَقَدْ} حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {أُوحِيَ} ماض مبني للمجهول {إِلَيْكَ} جار ومجرور سد مسد نائب الفاعل {وَإِلَى الَّذِينَ} عطف على إليك {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بصلة الموصول المحذوفة {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم وإن شرطية {أَشْرَكْتَ} ماض وفاعله {لَيَحْبَطَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة {عَمَلُكَ} فاعل {وَلَتَكُونَنَّ} حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسمه مستتر {مِنَ الْخاسِرِينَ} جار ومجرور خبر تكونن جواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه {بَلِ} حرف إضراب {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به لفعل محذوف {فَاعْبُدْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {وَكُنْ} أمر ناقص واسمه مستتر {مِنَ الشَّاكِرِينَ} جار ومجرور خبره وجملة اعبد جواب شرط مقدر لا محل لها {وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {قَدَرُوا اللَّهَ} ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مستأنفة {حَقَّ} نائب مفعول مطلق {قَدْرِهِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضُ} الواو حالية ومبتدأ {جَمِيعًا} حال {قَبْضَتُهُ} خبر والجملة الاسمية حال {يَوْمَ} ظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {وَالسَّماواتُ} مبتدأ {مَطْوِيَّاتٌ} خبر {بِيَمِينِهِ} متعلقان بمطويات والجملة معطوفة على ما قبلها {سُبْحانَهُ} مفعول مطلق لفعل محذوف {وَتَعالى} ماض فاعله مستتر والواو حرف عطف {عَمَّا} متعلقان بتعالى {يُشْرِكُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة تعالى عطف على ما قبلها لا محل لها.

.[سورة الزمر: الآيات 68- 70]:

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى فَإِذا هُمْ قِيامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها وَوُضِعَ الْكِتابُ وَجِي ءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَداءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِما يَفْعَلُونَ (70)} {وَنُفِخَ} الواو حرف استئناف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {فِي الصُّورِ} متعلقان بالفعل {فَصَعِقَ} الفاء حرف عطف وماض مَنْ اسم موصول فاعل {فِي السَّماواتِ} متعلقان بصلة الموصول المحذوفة {وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} معطوف على ما قبله {إِلَّا} حرف استثناء مَنْ مستثنى {شاءَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة {ثُمَّ} حرف عطف {نُفِخَ} ماض مبني للمجهول {فِيهِ} متعلقان بالفعل {أُخْرى} نائب فاعل {فَإِذا} حرف عطف وإذا فجائية {هُمْ} مبتدأ {قِيامٌ} خبر {يَنْظُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر ثان {وَأَشْرَقَتِ} الواو حرف عطف وماض {الْأَرْضُ} فاعله {بِنُورِ} متعلقان بالفعل {رَبِّها} مضاف إليه {وَوُضِعَ الْكِتابُ} الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَجِي ءَ} ماض مبني للمجهول {بِالنَّبِيِّينَ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَالشُّهَداءِ} عطف على النبيين {وَقُضِيَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق بقضي {بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل {وَهُمْ} الواو حالية ومبتدأ لا نافية {يُظْلَمُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال {وَوُفِّيَتْ} الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول {كُلُّ} نائب فاعل {نَفْسٍ} مضاف إليه ما موصولية مفعول به {عَمِلَتْ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما {وَهُوَ} الواو حالية والضمير مبتدأ {أَعْلَمُ} خبره والجملة الاسمية حال {بِما} متعلقان بأعلم {يَفْعَلُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة صلة.

.[سورة الزمر: الآيات 71- 72]:

{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذا جاؤُها فُتِحَتْ أَبْوابُها وَقالَ لَهُمْ خَزَنَتُها أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آياتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا قالُوا بَلى وَلكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذابِ عَلَى الْكافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72)}. {وَسِيقَ} الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول {الَّذِينَ} نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {إِلى جَهَنَّمَ} متعلقان بسيق {زُمَرًا} حال {حَتَّى} ابتدائية {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {جاؤُها} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {فُتِحَتْ} ماض مبني للمجهول والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {أَبْوابُها} نائب فاعل {وَقالَ} حرف عطف وماض {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {خَزَنَتُها} فاعل {أَلَمْ} حرف استفهام تقريري ولم حرف جازم {يَأْتِكُمْ} مضارع مجزوم والكاف مفعوله {رُسُلٌ} فاعل والجملة مقول القول {مِنْكُمْ} متعلقان بصفة رسل المحذوفة {يَتْلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة ثانية {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل {آياتِ} مفعول به {رَبِّكُمْ} مضاف إليه وجملة قال معطوفة لا محل لها {وَيُنْذِرُونَكُمْ} الواو حرف عطف ومضارع مرفوع والواو فاعله والكاف مفعوله الأول {لِقاءَ} مفعول به ثان {يَوْمِكُمْ} مضاف إليه {هذا} صفة يومكم والجملة معطوفة على ما قبلها {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {بَلى} حرف جواب {وَلكِنْ} حرف عطف ولكن حرف استدراك مهمل {حَقَّتْ كَلِمَةُ} ماض وفاعله {الْعَذابِ} مضاف إليه {عَلَى الْكافِرِينَ} متعلقان بحقت والجملة مقول القول {قِيلَ} ماض مبني للمجهول {ادْخُلُوا} أمر وفاعله والجملة في محل رفع نائب فاعل {أَبْوابَ} مفعول به {جَهَنَّمَ} مضاف إليه {خالِدِينَ} حال منصوبة بالياء {فِيها} متعلقان بخالدين {فَبِئْسَ} الفاء حرف استئناف وماض جامد لإنشاء الذم {مَثْوَى} فاعله {الْمُتَكَبِّرِينَ} مضاف إليه وجملة قيل مستأنفة.